الدورة الأولى لمهرجان الأرز للتراث الجبلي بمدينة تارجيست تحت شعار “التراث المادي واللامادي في خدمة التنمية المحلية”

admin23 أغسطس 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
admin
أخبار جهوية
الدورة الأولى لمهرجان الأرز للتراث الجبلي بمدينة تارجيست تحت شعار “التراث المادي واللامادي في خدمة التنمية المحلية”

IMG 20230823 WA0216 - أصداء مازغان

أصداء مازغان : بلاغ صحفي
بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، تنظم كل من المديرية الإقليمية للثقافة بالحسيمة وجمعية أجيال الريف للثقافة والأعمال الاجتماعية، بتنسيق مع جمعية قبائل صنهاجة الريف للتنمية والثقافة بتارجيست ومجموعة من فعاليات المجتمع المدني ، الدورة الأولى لمهرجان الأرز للتراث الجبلي في مدينة تارجيست، خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 26 غشت 2023، تحت شعار “التراث المادي واللامادي في خدمة التنمية المحلية”.

بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل – قطاع الثقافة، وجهة طنجة تطوان الحسيمة، عمالة إقليم الحسيمة، جماعة تارجيست، المجلس الإقليمي، الجمعية الإقليمية لدعم أنشطة القرب في إقليم الحسيمة، المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، وشركاء آخرين. يهدف المهرجان إلى تعزيز الفلكلور الجبلي وإثراء وتطوير العيطة الجبلية والأغنية الريفية المغربية، وترويجها على الصعيدين الوطني والدولي، مع إقامة تواصل دائم وتهيئة فرص لتبادل التجارب والتفاعل بين الفنانين الشباب.

يشمل برنامج الدورة فعاليات فنية وثقافية متنوعة، منها سهرة فنية لأوركسترا المختار الجنحي للطقطوقة الجبلية، وفرقة تيدغين للعيطة الجبلية، وفرقة سمير العروسي للطقطوقة الجبلية، وفرجات فلكلورية لفرقة صنهاجة من تارجيست، وفرقة أولاد الشيخ عيسى من إمزورن. كما سيتم عقد جلسة موضوعية حول الصناعات الثقافية، كأحد الأسس الرئيسية للتنمية، ومناقشة التحديات والفرص المتاحة.

ستقام هذه الأنشطة في منصة ساحة محمد السادس في مدينة تارجيست، وفي قاعة الحرفي. وبالتزامن مع فعاليات المهرجان، ستستضيف ساحة تارجيست معرضًا مفتوحًا للفن التشكيلي وللمنتجات الصناعية التقليدية المحلية والإقليمية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة