زاوية الشيخ تحتفي بتجربة الفنانة ربيعة عبدوس التشكيلية

admin23 أغسطس 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
admin
ثقافة وفن
زاوية الشيخ تحتفي بتجربة الفنانة ربيعة عبدوس التشكيلية

IMG 20230822 WA0030 - أصداء مازغان

أصداء مازغان : المراسل 

تم في الآونة الأخيرة بمنتزه تامدة بمدينة زاوية الشيخ إقليم بني ملال، الاحتفاء بالفنانة التشكيلية ربيعة عبدوس، وذلك ضمن معرض تشكيلي شاعري، بسطت فيه الفنانة عددا من لوحاتها الفنية المتنوعة، التي تمجد قيم الوطنية والتراث والطبيعة والوجدان والعادات والتقاليد.
وقد أقيمت هذه الاحتفالية الفنية، بمناسبة عيد العرش المجيد، وتخليدا للذكرى 70 لثورة الملك والعشب، واحتفاء باليوم الوطني للمهاجر، والتي نظمتها جمعية زاوية الشيخ بلا حدود للتنمية، بشراكة مع الجماعة الترابية لمدينة زاوية الشيخ، ضمن الأسبوع الثقافي والفني من 6 الى 11 غشت 2023.
وكرمت الفنانة التشكيلية ربيعة عبدوس، في هذا المعرض، الذي تابعه جمهور وازن، مواضيع عدة ارتبطت، بقيم المجتمع المغربي، وبروح الأمومة، فضلا عن قيم العادات التقاليد، والهوية التراثية المغربية والأمازيغية، وسحر التراث الموسيقي الصحراوي الأصيل بزاكورة وغيره.
كما احتفت الفنانة ربيعة عبدوس، في أعمالها أيضا، بالثقافة المطبخية المغربية، من خلال أكلة الكسكس الشهيرة، وشعرية الفروسية وطقوسها، والعديد من الأدوات والاكسسوارات التقليدية، التي تبرز غنى الهوية المغربية.
في لوحات الفنانة، التي رغم هجرتها الى الديار الاسبانية، لم تتخلى عن سحر الهوية الوطنية، التي ابدعتها بطريقة غاية في الأناقة والجمال، وهو ما اكسب لوحاتها الممتعة، سحرا خاصا يأسر الفؤاد ويخطف الألباب.
لوحات الفنانة ربيعة عبدوس، إبداع يتجدد عبر أشكال عريقة ذات قيمة راقية، حيث تكاد تصغي من خلال ألوانها، لأجراس الخيول المسرجة، وزهو فرسان على صهوات خيول مطهمة بديعة، تكاد أيضا تستنشق رائحة مجامر وبخور وعطور، وتستنير بضوء الله على صوامع شامخة، والله اكبر الله اكبر
انه ابداع “عبدوسي”، يزهر في ربيع ألوان منمقة، تحاكي قصيدة شعرية بهية مطلعها، تراث وطني حكايا لونية تسردها الجدات للصغار قبل ساعة النوم بقليل، انه نوع اخر من الفن اللطيف، الذي ينبعث من أحاسيس جياشة، رسمته فنانة موهوبة بالفطرة، حيث حين ترسم، تكتب التاريخ وتؤرخ لقيم المجتمع، وتكرم الذاكرة الثقافية والفنية والانسانية والكونية.
يشار إلى أن الفنانة التشكيلية ربيعة عبدوس، تعيش بين المغرب واسبانيا، هي ابنه مدينة زاوية الشيخ، سبق وعرضت لوحاتها في العديد من المعارض الفردية والجماعية بكل بني ملال ومراكش والمحمدية، وزاوية الشيخ، وغيرها.
كما، نظمت معارض أخرى في مدريد وخيرونا باسبانيا، وهي تجربة حافلة نقلت الى الجمهور الاسباني والأوربي، جانبا من التراث المغربي، وقيم الهوية الوطنية وتاريخها العريق، وهو ما جعلها تلقى اهتماما وتشجيعا لتجربتها الفنية، وتقديرا كبيرا لمسيرتها وتجربتها، التي تسعى من خلالها، إلى ترسيخ روح الحوار والتواصل الفني والثقافي بين المغرب واسبانيا، وفي ضفتي البحر الأبيض المتوسطي شمال وجنوبا .

IMG 20230822 WA0029 - أصداء مازغان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة