ورشة تكوينية حول تعزيز الديمقراطية التشاركية بالجديدة

admin2 يوليو 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
admin
نقابات ومجتمع مدني
ورشة تكوينية حول تعزيز الديمقراطية التشاركية بالجديدة

IMG 20240702 014846 - أصداء مازغان

أصداء مازغان : احساين مامون 

نظم المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية بشراكة مؤسسة فريديش ابيرت، الورشة التدريبية الأولى حول “”آليات المشاركة المواطنة للشباب”، يوم السبت 29 يونيو 2024، بقاعة الندوات التابعة للمركب الثقافي عبد الواحد القادري بمدينة الجديدة.

في بداية الورشة تناولت الكلمة منسقة المشاريع في مؤسسة فريديش ايبرت ذة.هدى بنياسين التي رحبت بالحضور مؤكدة على سعادة المؤسسة بالاشتغال مع المركز كشريك أساسي في قضايا الشباب والمشاركة المواطنة ، بهدف المساهمة في تعزيز قدرات الشباب وإطلاعهم بأدوارهم كشركاء في تفعيل الديمقراطية التشاركية، وتعزيز مهاراتهم في مجال الترافع، وتمكينهم من آليات صياغة العرائض والملتمسات، معتزة بالعمل المستدام مع المركز خصوصا أن المؤسسة تحتفل بالدكرى الأربعين من الاشتغال بالمغرب ، وفي كلمة رئيس المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقرطية ذ. يوسف الكلاخي جدد فيها الترحيب بجميع الحاضرات والحاضرين شاكرا شريك المركز في مختلف المحطات ، موضحا أن تنظيم هذه الدورة الأولى بالجديدة يأتي في إطار سعي المركز الى تعزيز المشاركة المواطنة للشباب في مسلسل اتخاذ القرار وتقييم السياسات العمومية؛ وذلك من خلال مأسسة وتفعيل فضاءات الحوار المدني والمبادرة المواطنة التي تتيح مشاركة المواطن في اتخاذ وتتبع وتقييم القرار السياسي والتنموي على المستوى الترابي، من خلال تفعيل آليات الديمقراطية التشاركية لإيصال صوت المواطن بخصوص مختلف القضايا والمطالب الاجتماعية الملحة، مؤكدا أن رهان المركز من خلال مشاريعه هو إشراك الشباب في الحياة العامة بهدف جعلهم قوة اقتراحية، ، اد أنه لا تنمية حقيقية ولا إقلاع حقيقي بدون إشراك الشباب.

وتطرقت أشغال هذه الورشة التي أطرها كل من ذ. المامون حساين و ذ. عمر الخلفي ، لمفاهيم الديمقراطية والديمقراطية التشاركية، ضمن الإطارالدستور و القانوني المنظم لهما، كما تم تسليط الضوء على اليات إشراك الشباب والفعاليات المدنية بما يضمن فعالية مشاركتهم في إعداد العرائض العمومية التي تهم الشأن المحلي ، وباعتبار المشاركة المدنية قعد لها دستور 2011 ، اد أنها تخضع لقرار مشترك بين المجالس المنتخبة المحلية والمجتمع المدني، وبواسطتها يتم الاستجابة لعرائض وملتمسات المواطنين ، و تعكس مدى تأثير إنخراط الفاعلين المحليين و صناع القرار في تدبير الشأن العام المحلي بشكل مشترك.

وبعد إحاطة نظرية، أتيحت الفرصة للمشاركين والمشاركات من أجل تنزيل هذه المعارف، عبر تمارين تطبيقية وتفاعلية، تقربهم أكثر من طبيعة الممارسة الفعلية للمشاركة المواطنة في ظل قواعد الديمقراطية التشاركية، وكان ذلك من خلال عريضة محلية حول تدبير قطاع النظافة بمدينة الجديدة ، واليات الترافع حولها ، وفي ختام الورشة تمت مناقشة مقترحاتهم ومنجزاتهم في جو مليء بالتفاعل الإيجابي والنقاش الفعال.

جدير ذكره أن الورشة التكوينية الأولى تأتي في سياق مشروع “آليات المشاركة المواطنة للشباب”الذي ينفذه المركز بشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت خلال سنة 2024، بهدف تكوين الشباب والشابات في مجال المشاركة المواطنة وتمكينهم من آليات الديمقراطية التشاركية على مستوى جهة الدارالبيضاء –سطات ، إضافة إلى تعبئة الديناميات الشبابية والفاعلين الترابيين والمجتمع المدني على المستوى المحلي من أجل تفعيل ورش الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة للشباب، وأيضا المساهمة في دعم المشاركة الواسعة للشباب والشابات في النقاش العمومي واتخاذ القرار السياسي.

IMG 20240702 014704 - أصداء مازغان

IMG 20240702 014819 - أصداء مازغان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة