المغرب يطمح لإنجاح الانتقال نحو إنتاج منخفض الكربون

أصداء مازغان  : متابعة

انخرط المغرب في السنوات الأخيرة، تحت قيادة الملك محمد السادس، في مسلسل الانتقال نحو نمط إنتاج منخفض الكربون ومستدام، وذلك وعيا منه بأهمية الاقتصاد الأخضر كركيزة حقيقية للانتعاش.

وقد ترسخت إرادة المملكة لإضفاء الطابع الأخضر على اقتصادها سنة 2017 إثر اعتماد الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي تمثل مقاربة متكاملة وشاملة من أجل الانتقال إلى تنمية منخفضة الانبعاثات.

وتأخذ هذه الاستراتيجية بعين الاعتبار التحديات البيئية، من خلال العمل على تعزيز التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي، وعبر تقوية التنافسية الاقتصادية بشكل مستدام بفضل مخططات عمل قطاعية للتنمية المستدامة، تحدد مساهمة كل قطاع في تنزيل هذه الاستراتيجية.

كما أعد المغرب المخطط الوطني للمناخ 2020-2030، كما ذك ر بذلك رئيس الحكومة عزيز أخنوش الذي مث ل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤخرا بالرياض، في قمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”.

ويهدف هذا المخطط إلى تقوية القدرة على التكيف، وتسريع الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، وتنزيل السياسات الوطنية المتعلقة بالمناخ على المستوى المحلي، وتشجيع الابتكار، ورفع مستوى الوعي للاستجابة لتحديات مكافحة التغير المناخي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.