بلاغ للسكریتاریة الوطنیة لھیئة الإدارة التربویة للنقابة الوطنیة للتعلیم العضو في الفیدرالیة الدیموقراطیة للشغل

أصداء مازغان : بـــــــلاغ

انعقد یومه الجمعة 2022/01/21 اجتماع عن طریق المناظرة المرئیة عن بعد للسكریتاریة الوطنیة لھیئة الإدارة التربویة للنقابة الوطنیة للتعلیم العضو في الفیدرالیة الدیموقراطیة للشغل؛ خصص للتداول في الاتفاق المرحلي الموقع تحت اشراف السید رئیس الحكومة بین الوزارة الوصیة على قطاع التعلیم والنقابات التعلیمیة الأكثر تمثیلیة یوم 2022/01/18.

وقد تمیز النقاش بالجدیة والموضوعیة والتجرد التي یقتضیھا الحدث؛ حیث :

ثمن اتفاق 2022/01/18 خصوصا ما تعلق بملف الإدارة التربویة (مسلكا وإسنادا) رغم اعتراف كل وزراء التربیة الوطنیة في الحكومات المتعاقبة بالدور القیادي للإدارة التربویة في النھوض بالمدرسة المغربیة، والإقرار بضرورة إحداث إطار في مستوى المھام والأعباء التي تقوم بھا كل مكونات الإدارة التربویة .

یثمن موقف النقابات الخمس الأكثر تمثیلیة في الدفاع المستمیت على الملفات العادلة لنساء ورجال التعلیم وعلى رأسه ملف الإدارة التربویة.

ویحیي عالیا جھود وإصرار المكتب الوطني للنقابة الوطنیة للتعلیم (ف د ش ) الذي واكب وساھم بشكل حثیث في بلورة اقتراحات موضوعیة لحل الملف، وكافة الملفات الفئویة الأخرى التي نتطلع إلى حل ما تبقى منھا وصولا إلى صیاغة نظام أساسي موحد، ومنصف وعادل في الأفق القریب.

یحیى مجھودات أطر الوزارة والسید الوزیر على التفھم والتجاوب مع المطالب العادلة للإدارة التربویة عبر آلیة الحوار وتعزیز المقاربة التشاركیة كمنھجیة أساسیة كفیلة بحل كافة المشاكل لتحقیق انتظارات الشغیلة التعلیمیة.

ورغم ھذه الروح الإیجابیة التي استقبلت بھا السیكرتاریة الوطنیة للإدارة التربویة ھذا الاتفاق التاریخي؛ فإنھا :

تعتبر اتفاق حل ملف الإدارة التربویة بفئتیه مسلكا واسنادا لا یلبي كل التطلعات؛ على اعتبار أنه سیخلف ضحایا ومتضررین كثرا كلیا أو جزئیا سواء في صفوف شیوخ الإدارة التربویة المتقاعدین والمقبلین على التقاعد؛ أو في أوساط المتصرفین التربویین خریجي المسلك. مما سیبقي الباب مفتوحا على احتمالات استمرار أجواء الغضب والاحتقان في أوساط المتضررین ضحایا الاتفاق.

یدعو الوزارة إلى العمل على انصاف شیوخ الإدارة التربویة المتضررین من الاتفاق؛ على اعتبار أن ھذه
الالتفاتة لن تكلف خزینة الدولة كثیرا؛ بل إن تمتیعھم بإطار متصرف تربوي سیكون فقط ھدیة اعتباریة رمزیة لنھایة الخدمة مكافأة لھم على ما قدموه من خدمات جلى لفائدة المنظومة و الوطن.

تطالب الوزارة بالإسراع في تنزیل مضامین الاتفاق عبر إصدار المراسیم التطبیقیة تجنبا لأي تأویل خاطىء لتأخیر أخراج المراسیم المنفذة له.

إن السكرتاریة الوطنیة لھیئة الإدارة التربویة للنقابة الوطنیة للتعلیم العضو في الفیدرالیة الدیموقراطیة للشغل إذ تعبر عن موقفھا الإیجابي من اتفاق 2022/01/18 رغم تحفظاتھا من بعض مضامینھ ؛فإنھا تدعو كافة نساء ورجال الإدارة التربویة إلى المزید من التعبئة والالتفاف حول نقابتھم العتیدة النقابة الوطنیة للتعلیم (فدش) في كل الخطوات التي ستتخذھا في المقبل من جولات الحوار الاجتماعي القطاعي بما یتوافق والمصلحة العلیا لنساء ورجال التعلیم وبما یصون كرامتھم ویحفظ حقوقھم المشروعة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.