“م ش ف ، المثمر ”مدرسة البرمجة 1337 وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات يطلقان تطبيق” تسويق” لمنتجات الفلاح

أصداء مازغان  : بلاغ

أطلق المجمع الشريف للفوسفاط تطبيق “Tasswiq” الذي يراد منه تسهيل عرض منتجات الفلاحين في السوق وتعظيم مداخيل الفلاحين عبر الوصول إلى زبناء جدد يتجاوزون الحيز المحلي إلى الوطني.

وجاء إطلاق التطبيق الذي يندرج ضمن مبادرة” المثمر” بشراكة مع مدرسة البرمجة 1337 وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات.

وقد أوضح المهندس الزراعي المسؤول عن مبادرة “المثمر” بشفشاون، الحجام عبد الدايم، لـSNRnew، أن التطبيق يراد منه تشجيع انفتاح الفلاحين على الأسواق وتشجيع المسالك القصيرة للتوريد.

ويؤكد على أن التطبيق الذي تم تقديم مزاياه خلال زيارة ميدانية بشفشفاون أمس الخميس، يعتبر أول منصة في إفريقيا ملائمة لخصوصية الإنتاج الفلاحي ويمكن من تسهيل البيع والشراء مع مستوى متقدم من الخدمات المشخصة.
وتتمثل تلك الخدمات المشخصة في:

– بيع وشراء المنتجات الفلاحية الخام: عرض شامل للمنتجات الفلاحية في مختلف مراحل النضج، مع وصف تفصيلي يتضمن مختلف العناصر التقنية مثل، نوعية البذور، الصنف، الأحجام، الأشكال، الألوان، إلخ.

– بيع وشراء الزيوت والمنتجات الفلاحية المعالجة نسبيا: تمكن هذه الخدمة الفلاحين المنتجين لمختلف أنواع الزيوت، وخاصة عرض منتجاتهم من خلال تحديد معايير الجودة وكذا خصوصيات منطقة الإنتاج.

– كراء وبيع الأراضي الفلاحية: توفر هذه الخدمة فرصة حقيقية للفلاح و/أو المستثمر الجديد لإيجاد الأرض الفلاحية الملائمة للأنشطة المتوخاة، كما تمكن ملاك الأراضي من وضعها رهن إشارة المشترين و/أو المستأجرين المحتملين.

– بيع المواشي: تمكن هذه الخدمة مربي المواشي من تسويق منتجاتهم في جميع مناطق المملكة. وبالمثل، توفر للمشتري إمكانية اختيار سلالات، أصل وجودة المواشي.

– بيع أعلاف الماشية: تمكن من ربط الفلاحين/منتجي الأعلاف مع مربي الماشية أينما كانوا. سيجد المشتري في التطبيق جميع المعلومات الضرورية حول العلف المعروض للبيع.

– بيع وشراء الشتلات والمدخلات الفلاحية: تمكن أصحاب المشاتل من توفير الشتلات والبذور المعتمدة للزبناء. وهكذا، تشكل هذه الخدمة حلا بسيطا وسريعا للزبناء الباحثين عن منتجات عالية الجودة.

واعتبرت فاطمة الشياح، رئيسة تعاونية إنتاج المربى والمخللات بشفشاون، أن التطبيق سيساهم في تسهيل العلاقة بين التعاونيات والفلاحين والإحاطة بالأثمنة المعمول بها في السوق.

وذهبت إلى أن التطبيق سيسهل الوصول إلى الزبناء الذين يتطلعون إلى اقتناء المنتجات التي توفرها المنطقة.

ويرى الفلاح الصغير بمنطقة شفشاون عبد العزيز خابوري أن التطبيق سيتيح رفع عدد الزبناء المستهدفين من قبل الفلاحين، حيث لن يقتصر التسويق على المنطقة، بل سيمتد إلى أسواق أخرى على المستوى الوطني.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.