“ميثاق” الحسين حنين يتوج بجائزة لجنة التحكيم بالمهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة

أصداء مازغان : صوفي مصطفى 

توج فيلم “ميثاق” لمخرجه الحسين حنين، بجائزة لجنة التحكيم، وذلك في مسابقة الأفلام القصير، للدورة العاشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة، والتي اقيمت من 14 الى 17 من الشهر الجاري تحت شعار “السينما قاطرة للوساطة الاجتماعية”.

وظفر الحسين حنين، بهذه الجائزة المهمة، وهي الوحيدة من المغرب، من بين 11 فيلما دوليا تنافست على جوائز المهرجان، ومثلت بلدان تركيا، بلجيكا، وتونس ومصر وسورية وروسيا وفرنسا والعراق، ثم المغرب.

ومنحت لجنة التحكيم هذه الجائزة لميثاق، لقوة موضوعه ومضمونه، وسلاسة تناوله في المعالجة الفنية، إضافة إلى ورؤيته الإبداعية العميقة على مستوى الإخراج.

ويتطرق ميثاق لمنتجة أيوب المحجوب، إلى موضوع الطلاق من وجه نظر المتشددين في الدين، حيث يضطر عسو زوج خديجة، إلى تطليقها بالثلاث، ولكي تعود اليه من جديد، زوجها لرجل آخر، لكن وقع ما لم يكن في الحسبان، وتحولت القضية إلى مأثم.

وخلال الأسبوع الماضي، توج نفس الفيلم، بجائزة أفضل ممثل، ظفر بها بطل الفيلم الممثل سعيد ظريف في المسابقة الرسمية لمهرجان كوباني السينمائي الدولي الثالث، الذي احتضنته مدينة بوشوم الألمانية.

كما وقع الفيلم على مشاركة وازنة وكبيرة في الدورة 26 للمهرجان الدولي للفيلم “رود آيلاند” بالولايات المتحدة الأمريكية حديثا، والمؤهل إلى جائزة الأوسكار العالمية.

كما يخوض الفيلم، الذي شارك في مهرجانات دولية كثيرة وفاز بجوائز قيمة، خاصة بفرنسا والمغرب والهند واستراليا، ولبنان، والولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا، وايطاليا واسبانيا، منافسات المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني 22 للفيلم والذي يختتم غدا السبت للظفر بإحدى الجوائز.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.