التلميذ سعيد برزوق يعيد الهبة للتعليم العمومي بمديرية التعليم بالجديدة 

0

أصداء مازغان  : عبد الفتاح زغادي

حصل التلميذ سعد برزوق على معدل 19.90 في الامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا الذي تم الإعلان عن نتائجه بشكل رسمي من طرف وزارة التربية الوطنية بداية الأسبوع الجاري.
التلميذ برزوق يدرس بالثانوية التأهيلية أبي شعيب الدكالي، التابعة للمديرية الإقليمية لذات الوزارة بالجديدة.
بهذا المعدل يكون التلميذ سعد برزوق قد حصل على المرتبة الأولى على صعيد أكاديمية جهة الدار البيضاء سطات التي تعتبر أكبر جهة بالمغرب وتضم مجموعة من المديريات الإقليمية.
هكذا يتضح جليا مكانة المؤسسة التعليمية العمومية، خاصة على مستوى مديرية الجديدة التي تضم مؤسسات عمومية تتميز بالجودة وكفاءة اطرها الإدارية والتربوية، وهو ما يعكسه المعدل الكبير الذي حققه التلميذ سعد برزوق.
وفي جانب آخر، يعكس تألق تلميذ من مؤسسة عمومية في ثاني استحقاق من حيث الأهمية بالنسبة لسلك الباكالوريا، أن المؤسسات الخصوصية التي تتسابق من أجل تلميع صورتها لتحقيق مزيد من الأرباح المالية، لم تعد بالمكانة المتميزة التي كانت عليها، مادام أن مؤسسات التعليم العمومي أصبحت أكثر تألقا وتميزا بفعل حصول تلاميذها على معدلات عالية تفوق تلك التي يحصل عليها تلاميذ المؤسسات الخصوصية الذين يتجشم آباؤهم الشي الكثير لتوفير مصاريف تعليمهم وتمدرسهم بمؤسسات يدفعها الجشع إلى تبني زيادات خيالية بشكل سنوي.
ومعلوم أن ما يناهز 200 ألف تلميذ قد غادروا مؤسسات التعليم الخصوصي نحو مؤسسات عمومية على الصعيد الوطني في مختلف الاسلاك التعليمية نتيجة تشبت اباطرة التعليم الخصوصي بالمبالغ المالية المفروضة على الآباء رغم اعتماد التعليم عن بعد الذي تبقى نتائجه دون التطلعات مقارنة بالتعليم الحضوري خلال النصف الثاني من الموسم الدراسي الماضي بفعل جائحة كورونا.
ان هجرة هذا العدد الكبير من التلاميذ نحو مؤسسات التعليم العمومي لتنذر بهجرات متتالية خلال المواسم الدراسية المقبلة خاصة بعد تحقيق تلاميذ المؤسسات العمومية لمعدلات عالية كما هو الشأن بالنسبة للتلميذ سعد برزوق الذي نتمنى له ولجميع التلاميذ والتلميذات مزيدا من التألق والنجاح .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.