مؤسسات تعليمية تخضع لتأهيل متنوع بإقليم الجديدة

admin28 أكتوبر 2023آخر تحديث : منذ 4 أشهر
admin
تربية وتعليم
مؤسسات تعليمية تخضع لتأهيل متنوع بإقليم الجديدة

IMG 20231029 001457 - أصداء مازغان

أصداء مازغان : المراسل

في سابقة من نوعها ، أطلقت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالجديدة التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، أكبر برنامج إصلاحي يعنى بتأهيل المؤسسات التعليمية حتى تصبح ذات جودة وجاذبية وفق ما ينص عليه الميثاق الوطني للتربية والتكوين وخارطة الإصلاح 2022-2026…

ويضم هذا الورش الإصلاحي الكبير في بدايته ، تأهيل 11 مؤسسة بالأسلاك التعليمية الثلاثة بالوسطين الحضري والقروي ، ويتعلق الأمر بالمدارس الابتدائية محمد السادس ، محمد الفاسي ، سيدي موسى ، وعبد الله بن الشرقي بجماعة الجديدة ، بالإضافة إلى مدرسة الفتح بجماعة البئر الجديد ، و 4 ثانويات إعدادية ممثلة في إعداديات 03 مارس ومحمد الحنصالي بجماعة الجديدة ، وإعدادية خالد بن الوليد بجماعة أولاد غانم ، بالإضافة إلى إعدادية علال الفاسي بجماعة البئر الجديد .

أما السلك الثانوي التأهيلي فتشمل عملية التأهيل ثانوية النجد والثانوية المهنية الفندقية بجماعة الجديدة .

وقام المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالجديدة ، رشيد شرويت ، ومسؤولي مكتب الدراسات المتعاقد معه لتدقيق حاجيات التأهيل ، الخميس والجمعة الماضيين بزيارة المؤسسات المعنية بعملية التأهيل لضمان جودة الأشغال التي ستضفي عليها طابعا جذابا يساعد مختلف مكونات المدرسة العمومية على تحقيق المصلحة الفضلى للتلميذ المتمثلة في التحصيل الجيد وتحقيق النجاح .

وحرصا منه على ترشيد النفقات وتحقيق جودة الأشغال ومزاولة مهامه وفق الصلاحيات التي يخوله إياها القانون ، فإن المدير الإقليمي ، لا يتوان في الإشراف على إعداد مشاريع التأهيل من مرحلة الدراسة إلى التنفيذ مع ما يلزم من تتبع ومراقبة ميدانيين، مما يجسد شعار “الإدارة المواطنة” التي يدعو إليها جلالة الملك محمد السادس في خطبه السامية.

وتشمل عملية التأهيل صباغة المؤسسات التعليمية المعنية، صيانة شبكة الماء والكهرباء ، إصلاح المرافق الصحية ، اشغال النجارة ، إصلاح الملاعب الرياضية ، المساحات الخضراء ومداخل وساحات المؤسسات…

ويبقى الهدف من هذا البرنامج الواسع لتأهيل المؤسسات التعليمية الذي تقوم به المديرية الإقليمية تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات ، هو تحسين جاذبيتها وتوفير أهم شروط أدائها لأدوارها التربوية والمهنية للتلاميذ والأطر على حد سواء .

واستحسنت السلطات الإقليمية والمحلية بالجديدة ، الطفرة النوعية التي عرفها ويعرفها قطاع التربية والتعليم خلال الآونة الأخيرة على جميع المستويات التربوية والإدارية والبنيات التحتية والتجهيزات…مما يعكس الدور الكبير والفعال الذي تقوم به المديرية الإقليمية والأكاديمية الجهوية.
IMG 20231029 001431 - أصداء مازغانIMG 20231029 001418 - أصداء مازغان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة