المسؤولون المحليون يغيبون عن نشاط ثقافي كبير بمدينة الجديدة

admin12 مارس 2024آخر تحديث : منذ شهرين
admin
ثقافة وفن
المسؤولون المحليون يغيبون عن نشاط ثقافي كبير بمدينة الجديدة

أصداء مازغان : المراسل 

أستدل الستار يوم الأحد 10 مارس 2024 بمسرح عفيفي على فعاليات المنتدى الإقليمي للثقافة والعمل الجمعوي الذي نظمته المديرية الإقليمية لقطاع الثقافة بالجديدة تحت شعار” نحو صناعات ثقافية واعدة  ” .

وكان المنتدى قد افتتح يوم 8 مارس بكلمة المدير الإقليمي وغاب عنه لسبب غير مفهوم المسؤولون المحليون فلا المجلس الإقليمي ولا المجلس الجماعي كلفوا أنفسهم حضور هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة التي تنظم لأول مرة بالمدينة وتختلف عن أنشطة التفاهة التي يغدق عليها بسخاء من المال العام .

عشية افتتاح المنتدى عرف ما أطلق عليه “ماستر كلاس” حيث قدم عرضين الأول حول قانون الفنان والمهن الفنية للأستاذ الحسن النفالي وقام بتسييره مدير الثقافة السيد عبد العالي السيباري والثاني حول” الحماية الإجتماعية والقانونية للفنان” ألقاه الأستاذ حسين الشعبي وسيره الأستاذ عبد الله سليماني تبعهما نقاش أخذ خلاله الكلمة ثلة من المهتمين من رواد الفن والثقافة والمسرح وبسطو المشاكل والاكراهات التي تهم الفنانين .

المنتدى تميز على مدار الثلاثة أيام بتنظيم عدة ورشات استفاد منها أكثر من 200 ناشط من مختلف أطياف العمل الجمعوي المهتم بالثقافة والتراث وهي : 

* ورشة هيكلة وتنظيم الجمعيات الثقافية أطرها الأستاذ عبد العالي مستور مؤطر جمعوي .

* ورشة تدبير المشاريع والبرامج الثقافية أطرها الأستاذ عبد المجيد فاضل أستاذ سابق بالمعهد العالي للصحافة .

*ورشة المنظومة القانونية للجمعيات والعمل الثقافي أطرها الأستاذ قزيبر امحمد أستاذ القانون العام بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس .

*ورشة التواصل والعلاقات العامة أطرتها الأستاذة ليلى عريف أستاذة بالمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة .

*ورشة التدبير المالي للجمعيات الثقافية أطرها الأستاذ عثمان بوغابة أستاذ العلوم الإقتصادية بجامعة مولاي إسماعيل مكناس .

برمجة هذه الورشات كانت أهم فقرات المنتدى خصوصا ما تعيشه أغلب الجمعيات بكل اهتماماتها من فقر وهشاشة في ميدان التدبير والتسيير وكانت فرصة حقيقية للمساهمة في بناء عمل جمعوي على أسس صحيحة للخروج من دوامة العبث والعشوائية إلى رحابة العمل المهني المستقل المنظم وهو الدور الذي يمكن ان يقود قاطرته المسؤولون عن المدينة إذا أرادو النهوض بقطاع الثقافة بعيدا عن التجييش والتعويم والتمييع والاستقطاب والتوظيف الانتخابوي الفج .

المنتدى كان أيضا مناسبة لتنظيم لقاءات مفتوحة مع فاعلين جمعويين على المستوى الوطني بسطو تجربتهم أمام الحاضرين .

أما عشية حفل اليوم الختامي الذي أقيم بمسرح عفيفي فقد كان مناسبة لتقديم حصيلة عمل الورشات الخمس والتوصيات الصادرة عنها ولم يغب عن ذهن مبرمجي هذا المنتدى تتويجه بتكريم شخصيتين من عالم الثقافة والعالم الجمعوي تكريسا لثقافة الاعتراف وهما السيد عبد الرحمان عريس المدير السابق لقطاع الثقافة بالجديدة والفاعل الجمعوي في المجال الثقافي الاستاذ ابراهيم القلعي .

تجدر الاشارة ان فيدرالية جمعيات الاحياء السكنية قد شاركت في هذا المنتدى من خلال حضور اعضاء مكتبها المسير عبد الكريم نهامي ،عبد الرحيم كمري ،صلاح الدين بنحرارة ،بوشعيب حرشي ومحمد فتحي .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة