جمعية أصدقاء ابن زيدون للشعر ، الثقافة ، الفن والتنمية بالجديدة تحتفي بالمرأة

0

أصداء مازغان  : تقرير

نظمت جمعية أصدقاء ابن زيدون للشعر، الثقافة، الفن والتنمية بالجديدة بشراكة مع مؤسسة عبدالواحد القادري ، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة بالجديدة، وجمعية ملتقى الثقافات بالجديدة، والجمعية الاقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للشعر، تحت شعار : “المرأة عطاء وتميز” وذلك يوم السبت 13 مارس 2021 بمقر مؤسسة عبدالواحد القادري. هذه المعلمة الثقافية التاريخية بكل المقاييس، والتي تعتبر بحق مَحَجًّا ثقافيا علميا يستجيب لانتظارات الباحثين والمثقفين والمهتمين.

هذه الاحتفالية حضرها الأستاذ الموسيقار العربي الكبير والفنان التشكيلي المتميز عبدالوهاب الدكالي، الذي لبى دعوة الجمعية بخلق رفيع وتواضع كبير، حيث أهدى مؤسسة عبدالواحد القادري لوحتان من إنجازه (الأستاذة فاطمة المرنيسي – وفان خوخ) ، والصحفي والناقد المتميز عبدالسلام خطيب، والعديد من المثقفين والمهتمين والفاعلين. وقد أشرف على التغطية الصحفية الصحفي منير عزيز عن راديو بلوس، فيما أنيطت مهمة التقاط الصور والفيديوهات إلى السيد وحيد.

وقد أُسْتُهِلَّ الحفل بجولة شملت مرافق المركب الثقافي تحت إشراف السيد عبدالرحمن الساخي، محافظ مؤسسة عبدالواحد القادري والجمعية تفتخر وتتشرف بكونها وضعت لمسة الوفاء والمحبة والاعتراف والتقدير في تكريم ثلة من النساء، الرائدات والفاعلات في مجالات متعددة، وتتمنى أن يكون هذا التكريم دالا على الوفاء والتقدير لعطائهن ولشخصهن الكريم.
وقد شمل التكريم كل من  :
* السيدة هدى بنموسى طبيبة .
* الأستاذة عزيزة القادري فنانة تشكيلية وشاعرة .
* الأستاذة حسنة عدي شاعرة وقاصة ومترجمة وباحثة في التراث الشعبي .
* الأستاذة سامية بلكباش مكلفة بمكتب الشؤون الثقافية والمؤسسات الثقافية المتواجدة بإقليمي الجديدة وسيدي بنور .
* الأستاذة نسرين الصافي محافظة مدينة الجديدة وأزمور بالمديرية الاقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة بالجديدة .
* الأستاذة سلمى سَيْبُوعِي coach Agile au sein de la Digital Factory du groupe OCP) .
* الأستاذة نوال شريف شاعرة وإعلامية .
* السيدة ربيعة المعاني حرم المرحوم عبدالمجيد الهناوي .

ولأن الجمعية تؤمن بقدرات الشباب وطاقاتهم الابداعية، فهي تحاول جادة خلق بيئة إبداعية وجو ملائم لإبراز مواهبهم الفنية، والدقع بهم نحو مزيد من التألق والإشعاع، وحثهم على الاستمرارية.

لكل هذه الأهداف تَمَّ إشراك نخبة من الفنانات التشكيليات في تفعيل هذه التظاهرة، وقد تم تقديم اللوحات المنجزة هدية لمؤسسة عبدالواحد القادري، تسلمها الأستاذ عبدالرحمن الساخي محافظ المؤسسة ، والمشاركات هن :

نعيمة السياغي

خديجة جرير

نسيمة طلال

أمال شريف

ابتسام بوعيطي

سارة الزاكي

نوال شريف

وكان للحضور الكريم موعد مع الشعر في هذه الاحتفالية القائمة على المحبة، حيث ارتقت الكلمات الشاعرة، وأضاءت بإلتماعة المعنى. وقد تناوب على منصة الالقاء كل من :

الشاعر سعيد التاشفيني
الشاعرة حسنة عدي
الشاعر ادريس طاهي
الشاعرة نوال شريف
الشاعر محمد كابي

هذا وقد أهدى الأستاذ ادريس طاهي، رئيس الجمعية لوحة فنية من انجاز الفنان المتميز عبدالله الديباجي، لعميد الأغنية العربية الأستاذ عبدالوهاب الدكالي.

وقد قدمت للمكرمات والفنانات التشكيليات جوائز رمزية وشواهد المشاركة في هذه الاحتفالية التي تميزت خلالها مجموعة وداع للموسيقى بتنشيطها الموسيقي المتميز.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.